advertisement

الاقامة الدائمة في المانيا للأطفال وأهم شروطها

الاقامة الدائمة في المانيا للأطفال وأهم شروطها

الاقامة الدائمة في المانيا للاطفال، إن منح تصريح الإقامة الدائمة للأطفال في ألمانيا يتمتع بعدة مزايا خاصة، حيث يمكن أن تمنح هذه الإقامات بشكل مخالف للوائح العامة، حيث تفترض السلطات أن هؤلاء الأطفال قد ولدوا واندمجوا في المجتمع الألماني بشكل تام، وهذا يمنحهم الحق في الحصول عليها. تابع القراءة للتعرف على الاقامة الدائمة في ألمانيا للأطفال وأهم شروطها.
الاقامة الدائمة في المانيا للأطفال وأهم شروطها
الاقامة الدائمة في المانيا للأطفال وأهم شروطها

الاقامة الدائمة في المانيا للاطفال فوق 16 عامًا

يمكن للطفل أن يأخذ تصريح الاقامة الدائمة في ألمانيا بمجرد بلوغه عمر 16 عامًا، في حال كان حاصلاً على تصريح إقامه سابق مدته خمس سنوات، ويجب أن يكون قد صدر هذا التصريح بهدف لم الشمل، ويمكن أيضاً الحصول على اقامة دائمة عن طريق الولادة في المانيا وفق المادة 34 من قانون الإقامة الدائمة.
وفي هذه الحالة يطلب منه وثائق تدل على دوامه في المدارس طيلة السنوات الخمس دون انقطاع، وجواز سفر ذو صلاحية سارية.

إقامه الأطفال فوق عمر 18 في إلمانيا بشكل دائم

يحق للأشخاص الأجانب الذين لم يحصلوا على إقامه مدتها 5 سنوات، أن يحصلوا بمجرد وصولهم لسن 16 عامًا على إقامة دائمة في إلمانيا وذلك وفق بعض الشروط المحددة:
  • أن تزيد أعمار المتقدمين عن 18 عام.
  • أن يكون حاصلاً على تصريح للإقامة لمدة خمس سنوات.
  • لديه ما يكفي من المهارات اللغوية.
  • قادر على تأمين المعيشة لنفسه أو يتابع التدريب المهني.
ويمكن أن يتم التنازل عن بعض المتطلبات إذا لم يستطع الأجنبي من ذوي الإعاقة الجسدية أو النفسية أن يستوفيها.

الاقامة الدائمة في ألمانيا للاطفال المولودين فيها

يولد العديد من الأطفال في ألمانية لوالدين يحملان الجنسية، أو مقيمين فيها بشكل مؤقت ويحصل  المولود على الإقامة إذا حقق ما يلي:
  • أن يولد في ولاية من الولايات الألمانية.
  • أحد والديه على الأقل يحمل تصريح إقامة ساري الصلاحية.
  • يحصل المولود في ألمانيا على الجنسية الألمانية في حال كان لأبوين أجنبيين  ووالديه مقيمين في المانيا إقامة دائمة لفترة ثماني سنوات.
  • لا يجبر أهل  المولود في المانيا بتقديم طلبات لجوء للحصول على الإقامة الدائمة حتى لو كان أحد الابوين لاجئاً فيها.

 هل يحصل الأهل على إقامه دائمة بمجرد امتلاك الطفل لها

عندما يحصل الطفل على تصريح للإقامة الدائمة من أحد الوالدين، فإن الطرف الثاني أيضاً يحصل عليها لكن هناك بعض المزايا التي يجب أن يتحلى بها الوالد مثل:
  • الاعتراف بالأبوة والتوقيع على إعلان الحضانة الوالدية المشتركة.
  • قبول الأب لطفله بيولوجياً مع رعاية وتأمين جميع مستلزماته ونفقاته، وتقديم الاثباتات على ذلك مثل شهادة ميلاده وهويته الشخصية.
  •  الطفل اللاجيء يمكنه أن يعطي والديه حقوق الإقامه وذلك وفق قانون لم شمل الأسرة.
  • يمكن الحصول على إقامة بسبب حظر الترحيل، وتعني صعوبة ترحيل الأسرة وعدم القدرة على الهجرة والعيش في بلدهم الأصلي.
  • يمكن الحصول على موافقة لم شمل الأسرة للوالدين الذين تجاوزا سن 18 عام، وللأشقاء الذين أعمارهم تحت السن القانونية وهي تمنح لهم عدة مزايا مثل حق السفر مع حرية التنقل أو العمل ضمن أرض  هذا البلد.

أسباب رفض الإقامة في ألمانيا للاطفال

قد يتم رفض طلب الأطفال التقدم للحصول على الاقامة الدائمة في إلمانيا للاطفال لعدة أسباب، وهي موجودة في الجزء 35 من قانون الإقامة، ومن أهم الأسباب التي تؤدي لهذا الرفض نذكر:
  • سلوك شخصي غير جيد، وللأسف فإن هذا المعيار يتيح للموظفين التحكم بمنح الإقامات بشكل كبير.
  • لدى الطفل سجل جنائي مريب أو محكوم عليه.
  • ليس لديه تأمين لكسب الرزق وغير قادر على كسب العيش.
وفي حالة وجود أسباب للرفض يجب أن يكون تقييمها بشكل فردي، ويتم ترحيلها من البلد على هذا الأساس.

أنواع الإقامه في دولة ألمانيا للأسرة

تبدأ الإقامة في ألمانيا بشكل مؤقت، ومع مرور الوقت تصبح دائمة وذلك تبعاً للحالة التي تتواجد فيها الأسرة، وتختلف مدة الحصول على الإقامة الدائمة تبعاً للطريقة التي أتى بها الفرد إلى هذه الدولة ومن أنواع الإقامات:
  1. إقامه العمل: ويحصل عليها المهاجرين القادمين للدراسة والذين حصلوا على عمل، وقاموا بتحويل إقامه الدراسة إلى اقامة عمل وهنا في هذه الحالة يمكنك البقاء في ألمانيا لمدة عام ونصف، ثم تحصل على إقامة دائمة بشكل سريع وبعدها الجنسية.
  2. إقامه الٍّلجوء: وفيها يتقدم اللاجيء بطلب اللجوء ويحصل على إقامة لمدة ثلاث سنوات فقط، ويمكنه خلالها أن يقدم الطلب للم شمل الأسرة، وقد يحصل على حماية جزئية ولكن يتم ترحيله عندما يتحسن الوضع في بلده.
  3. إقامه لم الشّمل: وهي نوع من الإقامات الذي يسمح بجلب أطفال وذوي المقيمين إلى المانيا، بعد تقديم إثباتات السكن وتأمين متطلبات العيش.
  4. إقامة الدراسة: ويحصل طالب العلم على هذا النوع من الإقامات ويمكن أن يبقى مدة سنة ونصف بعد انتهاء الدراسة، وتحويل هذه الإقامة إلى إقامة عمل.
  5. إقامه الزواج: وذلك في حال الزواج من مواطن ألماني  يحصل الزوج أو الزوجة فوراً على اقامة دائمة، وتتميز بالسرعة والسهولة، لكن يشترط أن لا يكون الزواج بهدف المنفعة وإلا فإنه يتم ترحيل الشخص إلى بلده الاصلي.

أوقات الإقامة للاطفال التي يتم أخذها في الاعتبار

يجب على المتقدم لطلب لتصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا للاطفال أن يكون حاصل على إقامة مؤقتة لمدة 5  سنوات على الاقل، ومع ذلك لا يمكن الاعتماد عليها بشكل حقيقي لاستلام تصريح الإقامة الدائمة، ويمكن تمديد فترات الاقامة وفق شروط في الحالات التالية:
  • الإقامة السابقة وفق تأشيرة صالحة قبل الحصول على التصريح بالإقامة.
  • الأثر الوهمي في حال تم طلب التمديد.
  • فترات تصريح الإقامة بموجب قانون الإقامة.

الفرق بين الإقامة والتجنيس للأطفال

إصدار تصريح الإقامة الدائمة niederlassungserlaubnis هو تصريح بالعيش، لكن هناك مبدأ أساسي للحصول على الجنسيه في ألمانية وهو حق الدم أو مبدأ النسب، حيث يعتبر القانون الطفل المولود في ألمانيا لأب أو أم ألمانية ألمانياً منذ الولادة، وإذا كان أحد الوالدين يحمل جنسيتين فإن طفله يحصل عليهما بشكل تلقائي دون فقدان أي حق من حقوقه.
فالولادة في هذا البلد تمنح طفلك عدة ميزات أهمها الحصول على جنسية  البلد، فقط في حال كان أحد الأبوين حاملاً لهذه الجنسية، حتى لو كان أحد والديه لاجئاً لكن بشرط أن يكون مر على بقائه ثمانية أعوام وقت ولادة الطفل.
وبعد عام 2000 أصبح كل طفل يولد في المانية يحصل على جنسيتها، حتى لو لم يكن أحد الوالدان ألمانياً، لكن في هذه الحالة يمنع الحصول على الجنسية المزدوجة، وعند بلوغ الطفل الواحد والعشرين من العمر يختار بين بقاء جنسيته الألمانيه والتنازل عن الجنسيات الأخرى، أو التنازل عن جنسيته الألمانية لصالح الجنسيات الأخرى وهو ما يطلق عليه مصطلح النموذج التخييري.
في الختام وبعد الحديث عن الاقامة الدائمة في المانيا للأطفال وأهم 5 أنواع لها، يمكن القول أن الحصول على تصريح إقامة دائمة في المانيا يعد بمثابة حجر الأساس الذي يرتكز عليه عملك ووظيفتك وحتى الدراسة في هذا البلد، حيث يمنحك هذا التصريح الحق في العيش بأمان وحرية دون أي قيود مفروضة على الأشخاص اللاجئين أو المقيمين فيها بصورة مؤقتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى