advertisement

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي Blaue Karte EU؛ المشابهة للبطاقة الأمريكية الخضراء، وهي بمثابة تصريح إقامة للأشخاص الحاصلون على درجة عالية من التعليم أو ذوي المهارات العالية، والذين يرغبون بالعمل والإقامة ضمن دول الإتحاد الأوروبي كأشخاص متخصصين ومؤهلين، حيث تم إصدار هذه البطاقة في عام 2009 لتلافي النقص في الأيدي العاملة الخبيرة بالإضافة إلى استقطاب الأفراد المهرة والموهوبين و أصحاب المؤهلات من جميع أفراد العالم، تعرف معنا ضمن هذا المقال على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي
البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

يمكن تعريف بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء بأنها وثيقة خاصة يتم منحها للمواطنين المؤهلين غير الأوروبيين، لكنهم حاصلين على جنسية دولة تعتبر عضو في الاتحاد الأوروبي، حيث تعد هذه البطاقة وثيقة مهمة يسمح لحاملها بالعمل والاقامة بصفة دائمة مع منحه حق الحصول على الخدمات التعليمية والرعاية الاجتماعية والصحية.
من شروط الحصول على البلو كارد أنه يجب على جميع المتقدمين إثبات أن كافة المؤهلات والخبرات المطلوبة في الدولة التي يرغبون بالعمل فيها متواجدة لديهم، والسبب الرئيسي لتقديم هذه التسهيلات من قبل دول أعضاء الإتحاد الأوروبي هو قلة العاملين في بعض التخصصات بسبب شيخوخة السكان.

أهم الشروط للحصول على البطاقة الزرقاء

لتحصل على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي يكفي أن تحقق ثلاثة شروط بالإضافة إلى كونك مواطناً ينتمي إلى الدول الموجودة خارج دول الاتحاد الأوروبي، وهي كالآتي:

دبلوم التعليم العالي

من أهم شروط الحصول على البطاقة الزرقاء هو دبلوم التعليم العالي ومدة دراسة لا تقل عن ثلاث سنوات مع منح درجة ماجستير، ولكي يتم القبول يجب معادلة الشهادة الأصلية لكي تتوافق مع الدبلومة الاوروبية في التخصص المطلوب في البلد المراد الذهاب إليه.

عرض العمل

لكي يحصل الفرد على blue card يجب أن يكون لديه أساسا عقد عمل لوظيفة في متناول اليد، حيث كان القانون يلزم حاملي هذه البطاقة بتوقيع عقد عقل لمدة عام كحد أدنى، لكن الاتحاد الأوروبي قام بتخفيف متطلباته لتصبح مدة العقد ستة أشهر على الأقل.

حد الراتب

من القواعد أيضاً أنه لا يوجد حد ثابت للراتب، وهذا القرار تم التوصل إليه بعد عدة مفاوضات بين المؤسسات الأوروبية، ويبقى الشيء الرئيسي أن إجمالي راتب الأجنبي يتوافق مع متوسط أجر المحترف في هذه الدولة التي تعتبر عضوا في الاتحاد الاوروبي.

ما هي الأوراق المطلوبة للحصول على البطاقة الزرقاء؟

يحتاج الشخص الراغب بالحصول على البطاقة الزرقاء عدد من الوثائق فإذا لم يكن الشخص من مواطني الاتحاد الأوروبي ولا يحمل اقامة، يجب عليه التقدم أولاً للحصول على تأشيرة للعمل، وذلك بعد دخول البلد المحدد وقبل انتهاء صلاحية التأشيرة، يتوجب عليه تقديم طلب حصول على بطاقة زرقاء من مكتب الهجرة المحلي.
يحتاج المشارك  في البطاقة الزرقاء إلى جمع وإرسال المستندات التالية:
  • استمارة طلب حصول على تأشيرة وكذلك طلب الاقامة في الدولة.
  • السيرة الذاتية CV لمقدم الطلب مع  الكفاءات وشهادة عدم وجود سجل جنائي.
  • عقد عمل يرجع  إلى اسم الشركة وعنوانها ومقدار الأجر وظروف عمله الأخرى.
  • دبلوم التعليم العالي الذي يلبي طلب  الاتحاد الأوروبي.
  • جواز سفر أجنبي لا تقل مدته عن مدة عقد العمل إضافةً الى جواز سفر داخلي.
  • تاريخ التوظيف.
  • تأمين صحي موثق خاص للعمال.
  • صورة شخصية.
  • إيصال لرسوم فحص المستندات.

مزايا البطاقة الزرقاء Bluecard

تضم البطاقة الزرقاء أكبر عدد من الميزات مما يجعلها واحدا من الخيارات الأكثر جاذبية لأصحاب الكفاءة والأشخاص الذين يملكون تأهيلا عاليا ويرغبون في الحصول على العمل والإقامة في أوروبا مثل المواطنين الأوربيين، ومن هذه المزايا:
  • تصريح العمل والإقامة:
تمكن هذه البطاقة لحاملها بيئة الاقامة والعمل لمده سنة على الأقل وحتى أربع سنوات تخص العمال في الدولة العضو التي أصدرتها مع إمكانية تجديدها بعد انتهائها اذا استمر الشخص بتحقيقه المعايير والمتطلبات المذكورة.
  • تسهيل عملية الانتقال والعيش:
سيتمكن حاملو البطاقة الزرقاء بلو كارت التنقل داخل البلدان الأوروبية من منطقة الى أخرى بسهولة وحرية وبدون قيود، فعند تلقيهم مثلا فرصة عمل في إحدى هذه الدول فإنهم يستطيعون الالتحاق  دون الحاجة إلل تصريح جديد.
  • نظام لم الشمل للأسرة:
تيسر بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء لصاحبها لم شمله مع  زوجته وأولادهم والحصول على تصاريح العمل الإقامة الخاصة بهم فهي بذلك تسمح لهم بالاجتماع و الاتصال و تحدد ذلك وفق اتفاق وعدة قواعد محددة.
  • الاستفادة من المزايا الاجتماعية:
يستطيع حاملي البطاقة الزرقاء الحصول على العديد من المزايا الاجتماعية في البلد الأوروبي الذي يقيمون به مثل عروض التعليم والرعاية الصحية والضمان الإجتماعي.
  • اخذ الإقامة الدائمة:
يتمكن حامل البطاقة الزرقاء بعد مرور الفترة الزمنية  المحددة وعادة تكون خمس سنوات من التقدم لأخذ الاقامة الدائمه في البلد الذي يعملون فيه، مما يمكنهم من العيش والبقاء إلى أجل غير مسمى.

البطاقة الزرقاء في ألمانيا

إذا كنت ترغب بالحصول على بطاقات زرقاء في جمهورية المانيا الاتحادية، فأنت تحتاج إلى تأشيرة دخول ألمانيا، فعليك أولاً التقديم في السفارة الألمانية أو عن طريق أقرب قنصلية في بلدك أو في بلد مجاور، ثم تقديم جميع المستندات والثبوتيات اللازمة هناك. علما أن معالجة طلب التأشيرة خاصتك قد يستغرق تنفيذه عدة أشهر.
أما إذا لم يكن الشخص بحاجة إلى تأشيرة الدخول الى دولة المانيا، فهذا يتطلب  الذهاب إلى مكتب الأجانب Ausländerbehörde في مكان الاقامة الجديد، وتقديم جميع المستندات المطلوبة هناك، وبعد وصولك إلى ألمانيا، يكون لديك ثلاث أشهر فقط للتسجيل في مكتب شؤون الأجانب  ثم طلب تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis.

مدة صلاحية البطاقة الزرقاء

تعتبر بطاقة الاتحاد الاوروبي الزرقاء اليوم صالحة لمده أربع سنوات من تاريخ إصدارها، بشرط أن يتم توقيع عقد عمل لهذه المدة، أما إذا كان العقد لمدة محددة تقل عن أربع سنوات، فعندها تصدر البطاقات للمدة المحددة بموجب العقد، مضافا إليها ثلاثة أشهر. واذا قررت تغيير وظيفتك والانتقال إلى الوظيفة الجديدة خلال فترة أول عامين، فسيتوجب عليك أولاً تنسيق قرارك بشأن ذلك مع مكتب الأجانب.
في ختام هذا المقال، بعد أن تعرفنا على أهم 5 مزايا للبطاقة الزرقاء، يمكننا القول أن الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أمرا ليس مستحيلاً على الإطلاق، فكل ما يحتاجه المواطن هو السعي لجمع الوثائق المطلوبة أو تعلم مهنة لها علاقة بدول اعضاء الاتحاد الأوروبي ثم التوجه للتقدم بطلب لها، فهذه البطاقة هي فرصة لا تعوض تمنح معظم الأعضاء إمكانية التوظيف وكسب المال اللائق مع مهنة جديدة بالإضافة لتسهيل موضوع هجرة أو فيزا بشكل كبير في أي بلد أوروبي يرغب المواطن أن يعمل فيه ويؤمن حياة مستقبلية تتمتع بقدر كافٍ من الطمأنينة والاستقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى