advertisement

تأمين السيارات في المانيا 2023

تأمين السيارات في المانيا 2023
تأمين السيارات في المانيا 2023
تأمين السيارات في المانيا 2023، كما نعرف جميعاً أهمية التأمينات الألمانية ومدى اهتمام ألمانيا بتوفير أفضل الطرق المساعدة لتجنب الحوادثِ والتكاليف للمواطنين، ومن ضمن تأميناتها الإلزامية تأمين السيارات، فهو إجباري على كل مواطن ومقيم وأي شخص يقود السيارة داخل أراضيها، سنتعرف على أنواعه، وما يقدمه من فوائد، وكافة التفاصيل الضرورية.

أهمية تأمين السيارات في ألمانيا 2023

تفرض ألمانيا الالتزام ببعض التامينات الأساسية، مثل التأمين الصحي، وتأمين لمركبات المواطنين، هناك اكثر من 92 شركة في المانيا للتأمين على السيارات، وتضم أكبر سوق للسيارات في القارة، ولا يسمح لأي شخص بالقيادة حتى المقيمين سواء كان أجنبيا أو من السعودية وغيرها من الدول العربية إن لم تكن سيارته مسجلة ومؤمّنة، وله أهمية كبيرة في تحمل تكاليفَ ضخمة للحقيقة، حيث تصل مبالغ التغطية إلى:
  • 7.5 مليون يَورو في حال الإصابات الشخصية.
  • 1.12 مليون يَورو لأضرار الممتلكات.
  • 50000 يَورو في الخسائر المالية.

أنواع تأمين السيارات في ألمانيا 2023

ستجد 3 أنواع من تأمين السيارات في المانيا، والتي تختلف الخدمات المُقدمة في كل واحد منها، كذلك التكلفة! الأنواع هي: تأمين إلزامي، تأمين جزئي، والتأمين الشامل!

تأمين السيارات في المانيا 2023 التأمين الإلزامي:

إنه تأمين اجباري على كل من يعيش في ألمانيا، حيث يُغطي أضرار الحادثة، لكن انتبه! ليست أضرارك، بل كل ضرر للطرف الآخر سواء للسيارة أو إصابة للشخص وكنت مسؤولاً عن الحادث!

تأمين السيارات في المانيا 2023 التأمين الجزئي:

لك نصيبٌ في هذا التأمين، لكن ليس من خلال الحوادث العادية، حسناً، يغطي هذا التامين تكاليفَ الاضرار الخاصّة بالطرف الآخر من حَوادث، ومشاكل سيارتكَ في حال أضرار الطبيعة! أي لو أنها أصيبت بسبب عاصفة قوية، أو ثلوج عارمة، انفجار! أو ماس كهربائي للكوابل، والزجاج المكسور، والسرقة أيضًا.

تأمين السيارات في المانيا 2023 التأمين الشامل:

يقدم التأمين العديد من الخدمات المفيدة لكلا الطرفين، حيث يشمل تكاليفَ الأضرار الناتجة عن الحادث وتكاليف المستشفيات في حال الإصابة، لك وللطرف الآخر، كما أن كل تأمين شامل يتضمن كافة خدماتِ التأمين الجزئي.

كم يبلغ تامين السيارة في المانيا؟

هناك عوامل وشروط معينة قد تغير من التكاليف الخاصَة بالتأمين، لكن وبشكلٍ تقريبي تبلغ أقساط التأمين سنوياً من 100 يَورو للتأمين الخاص بالطرف الثالث، ويصل مبلغ الدفع حتى أكثر من 1000 يورو للتغطية الشاملة.
من الجدير بالذكر أن تحديد أسعار التأمين بشكل دقيق يعد صعباً بسبب اختلاف العوامل بين سيارة وأخرى كذلك وفق معايير خاصة وهذه الأشياء، بعض الناس يسألون هل تأمين السيارات حسب العمر؟ ونقول نعم، العمر يؤثر على اختلاف التكلفة، كما أن هناك مكافآت خاصة لتحصل على خصومات كبيرة مع عروض أرخص من شركات تأمين السيارات!

كيف اعرف كَم سعر تأمين سيارتي؟

كل شخص يبحث عن أسعار التأمين ولكن عليك أن تضع هذه الشروط نصب عينيك إذ أنها ستصنع الفرق الكبير في الأسعار الخاصةِ بتأمين سيارات ألمانيا، وهي:
  • عمر الشخص المؤمّن وعنوان سكنه.
  • عدد السائقين للسَيارة.
  • نوع وحجم السيارة المستخدمة، إضافة للموديل وسنة الصنع.
  • سعة المحرك ومدى قوته.
  • نوعُ وقود سيارتك المستعمل.
  • عمر شهادة القيادة.
  • عدد الكيلومترات المتوقع قطعها لمدة سنة.
  • سمعة الشركة وجودة خدماتها، وهكذا.
إن كانت مركبتك ذو حصانة عالية، موديل السنة، ولك رحلات طويلة بها، وغيرها من التفاصيل فمن المحتمل ارتفاع نسبة التأمين! لكن لكل شركة شروط وتختلف التفاصيل.

نظام مكافآت التأمين على السيارة في ألمانيا 2023

كلما كنت ملتزماً اكثر بقوانين القيادة وقضيت وقت أطول دون وصول أي شكوى زادت نسبة المكافآت! التي تقدمها الشركات باسم نظام مكافأة عدم المطالبة! ليحصل على خصم سنوي من تأمين السيارات! ومن المكافآت المغرية:
  • الخصم الأكبر والذي يصل إلى 80% في حال لم تصل أي شكوى لاكثر من 15 سنة!
  • 50% تقريباً لكل ملتزم دون مطالبات لمدة 5 سنوات، و35% لمدة 3 أعوام.
  • ولكل عام حسم 30% إن لم ترد أي شكوى
بعد قراءتك للشروط أصبحت بحاجة للتريث أكثَر حتى تتمكن من حماية سيارتك من الحوادثِ، كما أنه بالمقابل أصبح من الضروري معرفة أنك قد تضطر لدفع تكاليف أكبر عند تهورك! ففي بعض حالات الحوادثِ مثلاً لو كنت أنت المذنب، كذلك السرعة وشرب الكحول أثناء القيادة، والتهور دون خبرة، ونسأل السلامة للجميع.

أفضل شركات تأمين السيارات في المانيا

سنعرض لك أسماء أكثَر الشركات شهرة وأفضل اختياراً في ألمانيا في تأمين المركبات، وهم:
لكن افضل هذه الشركاتِ لن يكون الأرخص بالتأكيد، إن كنت تبحث عن شركة ذات اسعار رخيصة فهي في أسفل القائمة R +v24 إنها خيارٌ رائع، أما الأرخص  فهي

هل يمكن تأمين السيارة لمدة ٦ اشهر؟

يسأل الكثير عن وقت تأمين السيارات، يعود ذلك لما تقدمه الشركة من مزايا وشروط، فمثلاً شركة R +v24 تستطيع دفع التكلفة شهرياً وإلغاؤه.

خدمات إضافية لتأمين السيارات

تقدم كثير من شركات التأمين في دولة ألمِانيا عدة خدماتٍ إضافية مثل نقل المركبة عند إصابتها بعطل ما وسط الطريق، كذلك في حال نقل المرضى وعند الإصابة.
  • التأمين القانوني للسيارات في حالة الإصابة بحادث يستوجب الذهاب إلى المحكمة، ليقدم هذا التأمين كافة المصاريف القانونية.
  • تستطيع استخدام التأمين للأضرار الأولية الممتدة في حال كان موقع المنزل في منطقة جبلية أو في حال السفر والتنقل، فلو أصيبت السيارة بانهيار جبلي أو ثلجي سيغطي هذا التأمين الأضرار والحماية.
  • خدمة مميزة ومفيدة تشمل تغطية المعدات الإضافية في السيارة، فلو تعرضت السيارة للسرقة وكان بداخلها محتويات أو معدات أو أشياء غالية الثمن سيقوم هذا التأمين بتغطيتها.
كيف أحصل على تأمين السيارات؟
ستحتاج إلى أوراق ضرورية للتقديم على التأمين وهي:
  • بطاقة الهوية.
  • معلومات شخصية متعلقة في إثبات تاريخ البدء بالقيادة.
  • رقم رخصة القيادة في ألمانيا.
  • بعض شركات التأمين تطلب الوثائق الخاصة بشراء السيارة.
  • بيانات الحساب المصرفي الألماني. (تحتاج إرسالها في حال الدفع عن طريق الخصم المباشر)

كيفية تقليل تكلفة تأمين السيارات

كلما كنت بعيداً عن الحوادثِ زادت مكافآتك وحصلت على خصمٍ أكبر في التأمين بواسطة مكافأة عدم المطالبة، كما يمكنك خفض قيمتها عند إرسالك لملخص رسمي لتاريخ القيادة من الشركة السابقة وتسليمه للشركة الجديدة، فإن كان نظيفاً دون حوادث لبضع سنين سيكون ذلك من حسن حظك!
ويجب عليك اختيار الخصم السنوي، في الحقيقة إنه ارخص، الدفع شهرياً أو ربع سنوياً سيكلفك أكثر.
ولا تنسَ إجراء مقارنة شاملة على شركات التأمين والاطلاع على جميع الخدمات والتقييم والإضافات والأسعار.

متى تستطيع إلغاء عقد التأمين للسّيارة؟

تستطيع العمل على معاملات إلغاء العقد والانتقال إلى شركة ثانية في حالات معينة، انتبه جيداً يجب أن ترسل إشعاراً قبل شهر على الأقل من تجديد العقد، وإلا فإنه سيتجدد تلقائياً! إليك قائمة بما يجب معرفته عن الإلغاء.
  • يحق لك إلغاء العقد في حال زيادة الأقساط، ويتم إشعارك قبل شهر من تنفيذ القرار، وغالباً ما يكون ذلك في نهاية العام حيث يتم تحديث بعض الأمور مع بداية كل سنة.
  • في حال حصلت على مخالفة ولم ترضَ عن خدماتِ الشركة وتعاملها الغير متوقع تستطيع مراسلتها فإن لم تحصل على استجابة جيدة أو قوبلت بالاعتراض، عليك باتخاذ إجراءاتك لتقديم التقرير للشكوى.
  • عند شراء السيارة سيأخذ المشتري التأمين مباشرة، ولكن الشركة تتيح إلغاء العقد مباشرة في حال تسجيله بشركة أخرى.
هذه أهم المعلومات المتعلقة بتأمين السيارات في ألمانيا، هذا التأمين الالزامي لكل من يريد قيادة السيارات بأريحية باتباع القانون الألماني، كذلك هناك تأمينات إلزامية أيضاً مثل التأمين الطبي ويتضمن التأمين الصحيّ  الذي يجب على كل مواطن ومقيم الحصول عليه، تستطيع التعرف عليه بشكلٍ أوسع من خلال هذا الموضوع:
مع تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى