advertisement

تعلم الالمانية ذاتيا

تعلم الالمانية ذاتيا
تعلم الالمانية ذاتيا

تعلم الالمانية ذاتيا؛ تعد المانيا واحدة من أهم وجهات السفر بالنسبة للعرب، لأنها تحتوي على الكثير من فرص العمل كما أنها تضم أقوى الجامعات في العالم ويقصدها العديد من الطلاب للدراسة، ولكن اللغة الألمانية تعد عائقاً بالنسبة للكثير من الأشخاص، لأن ألمانيا تشترط على الطلاب والزائرين إتقان اللغة الألمانية لقبولهم في الجامعات أو العمل في الشركات، فإذا كنت تفكر في السفر إلى هناك فأنت بحاجة إلى تعلم اللغة من الصفر، سنتعرف في هذا المقال على تعلم الالمانية ذاتيا مع اهم التطبيقات والقنوات التي تساعد في إنجاز هذا الأمر.

تعلم الالمانية ذاتيا

تعلم اللغة الألمانية تفتح أمامك مجموعة كبيرة من الفرص، سواء كانت سفر حول العالم أو مهنة أفضل أو توسيع دائرة علاقاتك الاجتماعية، حيث يعتقد الكثير من الاشخاص أن تحقيق الكفاءة اللغوية تتطلب التسجيل في دورات باهظة الثمن أو التسجيل في مدارس ذات أقساط مرتفعة، وفي نفس الوقت وبسبب الوصول إلى نطاق واسع من التكنولوجيا والتطور العلمي، تزايدت شعبية الدراسة الذاتية للغة الالمانية، وتزايد اهتمام الناس في هذا الموضوع في الآونة الأخيرة.
يفضل بعض الطلبة اللجوء لتعلم اللغة الألمانية بشكل ذاتي ومن المنزل، سواء عبر شاشة الحاسوب أو من خلال أجهزة الهواتف الذكية، فهناك دورات تعليمية مختلفة لتعلم اللغة الألمانية عبر الانترنت، وقد يجد الطالب صعوبة في اختيار دورة مناسبة له لتعلم اللغة وتحسين مهاراته اللغوية بشكل افضل، ولكن في وقتنا الحالي أصبحت الدراسة الذاتية أمراً متاحاً بفضل انتشار عدة تطبيقات وقنوات على مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى كتب الكترونية تتيح للطالب اختيار ما يناسبه للتعلم سواءً دورة أو كتاب أو مقطع فيديو وما شابه.

استراتيجيات التعلم الذاتي للغة الألمانية

لتعلم اللغة الألمانية ذاتيا تم وضع العديد من الاستراتيجيات الهامة، إليك أهمها:
  •  تحديد الأهداف والدوافع: قبل البدء في تعلم اللغة الألمانية يجب أن تحدد سبب رغبتك في تعلم اللغة الالمانية، قد تختلف أهدافك مثل تعزيز التواصل أو البحث عن فرصة عمل، ثم حدد الدافع الذي سيدعمك خلال هذه العملية.
  • اختيار الموارد المناسبة: فالإنترنت مليء بالموارد التعليمية لتعلم اللغة الألمانية، لذلك يجب تحديد تلك التي تتطابق مع المستوى الذي تريده لإتقان اللغة وتفضيلاتك، وتشتمل هذه الموارد على كتب مدرسية، دروس الفيديو، مواد صوتية، تطبيقات اللغه، دورة او كتاب وغيرها.
  • وضع جدول زمني منتظم: حيث يتطلب تعلم اللغة الالمانية ذاتيا وجود جدول زمني متسق ومنتظم للدراسة، مما يساعدك على المحافظة على الدافع والاهتمام في دراستك.
  • ممارسة اللغة المكتوبة والمنطوقة: فمن الضروري ممارسة اللغة بشكل مكتوب ومنطوق لما لها من أهمية في تطوير مهارات الاتصال الخاصة بك، لذلك يمكنك الاحتفاظ ببعض المذكرات باللغة الالمانية، التفاعل مع طلاب ألمانيين أصليين، الاشتراك في دروس عبر الانترنت والمشاركة في المناقشات.
  • تعزيز مهارات الاستماع: يجب تحسين مهارة الاستماع الخاصة بك من خلال الاستماع الى البودكاست، الدروس الصوتية، البث الإخباري، مشاهدة أفلام ألمانية، مما يساعدك على فهم اللغة الألمانية للمتحدثين الأصليين.
  • الاستفادة من التطبيقات والتكنولوجيا: للتكنولوجيا دور كبير في تخفيف صعوبة اللغة الألمانية، حيث يمكن الاعتماد على تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تحتوي على خطة تمارين تفاعلية وألعاب ودروس صوتية تساعد على رفع كفاءة المتعلم.
  • تعلم العبارات الكاملة وليس فقط الكلمات الفردية: لأنها تساعدك في استخدام المفردات في سياق الكلام وبناء الجمل واستخدامها في مواقف مختلفة.
  • دراسة القواعد النحوية: في رحلتك لتعلم اللغة الألمانية ذاتيًا لا تنسى أن تتعلم قواعد النحو لأن ذلك يساعدك على تكوين جمل متماسكة، ويكون ذلك من خلال الحصول على كتاب القواعد المخصص للمبتدئين.
  • الاستمتاع أثناء تعلم اللغة الألمانية: يجب أن يكون التعليم الموجه ذاتيا ممتعا بالنسبة للمتعلم لذلك عليك اختيار دراسة المواضيع المثيرة للاهتمام، مع استخدام أساليب التعلم الابداعي.
  • التواصل مع مجتمعات تعلم اللغة الألمانية: من خلال الانضمام الى مجموعات ومنتديات تعلم اللغة الألمانية عبر الانترنت وتبادل الخبرات مع المتعلمين.

اقراء ايضا ::تحديد تحميل كتب دقائق المانية مع ضياء pdf

مزايا تعلم الالمانية ذاتيا

يوجد العديد من المزايا التي نحصل عليها من خلال تعلم اللغة الألمانية ذاتيا وهي:
  • المرونة والراحة: حيث يمكنك اختيار الوقت والمكان المناسب لدراستك، مما يتيح لك تنظيم وقتك والجمع بين الدراسة وأنشطتك اليومية ومسؤولياتك.
  • توفير الوقت والتكلفة: تعتبر دراسة اللغة الألمانية ذاتيا اقتصادية، حيث لا يتعين على الشخص إنفاق الكثير من الأموال بسبب توفر العديد من الموارد المجانية المتاحة التي تتيح له أن يوفر أمواله.
  • النهج الفردي: حيث يمكنك اختيار المواد والأساليب التي تناسب احتياجاتك بشكل شخصي، لذلك يتيح لك تعلم اللغة بشكل ذاتي إمكانية تكييف عملية التعلم لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة والفاعلية.
  • تنوع الموارد: لأن الانترنت يقدم مجموعة متنوعة من الموارد لكل من يرغب بالتعلم اللغة الألمانية ذاتيا، مثل كورسات اللغات، الكتب، مقاطع فيديو واقراص مدمجة سي دي، كتب القواعد، قنوات يوتيوب وتطبيقات تعلم كافة الأساسيات.
  • التنظيم الذاتي والمسؤولية: فالتعلم بشكل ذاتي يتطلب التخطيط وتحديد الأهداف بالإضافة الى مراقبة التقدم ووضع خطه صحيحة من البداية للوصول الى مستوى مهم.
  • تحسين الذات والثقة بالنفس: يساعد تعلم اللغة الألمانية ذاتياً على تطوير الانضباط الذاتي وزيادة ثقتك في نفسك، لأنه يزيد من معرفتك ومهاراتك باستمرار.
  • التغلب على العوائق والضعف: يساعدك تعلم اللغة ذاتيا لكي تعرف نفسك أكثر، و بأنك قادر على اكتشاف نقاط ضعفك وتركز عليها للحصول على نتائج مهمة.

قنوات تعلم الالمانية ذاتيا على اليوتيوب

أصبحت عملية تعلم أي لغة بشكل ذاتي ومن الصفر أسهل من أي وقت مضى، فالمصادر التي يمكن الاعتماد عليها للبدء بتعلم لغات مثل الماني وغيرها قد كثرت، ومن أهمها قنوات اليوتيوب التي تضم أساتذة يتحدثون اللغة العربية أو ناطقين أصليين، إليك اهم القنوات التي يمكن الاعتماد عليها لتعلم اللغة الألمانية:
  • قناة lingoni german: التي تقدم كورس محادثات في اللغة الألمانية من المستوى المبتدىء A1 حتى المتوسط B2، وتضم 655 ألف مشترك مع 48 مليون مشاهدة.
قناة lingoni german
قناة lingoni german
رابط القناة لتعلم اللغة الألمانية: من هنا 
  • تعلم الألمانية مع هند Deutsch mit hend: وتهدف الى تعلم اللغة الألمانية من الصفر بدءاً من الاساسيات وتعلم النطق والقواعد، وتضم 42 ألف مشترك ومشاهداتها تجاوزت 1.7 مليون.
تعلم الألمانية مع هند Deutsch mit hend
تعلم الألمانية مع هند Deutsch mit hend
الرابط:  من هنا
  • قناة خواطر المانية: وهي قناة مجانية تدرس اللغة الألمانية بأسلوب بسيط وسهل، من خلال إقامة الحوارات وتعلم القواعد ومعلومات حول الثقافة الالمانية.
قناة خواطر المانية
قناة خواطر المانية
الرابط: من هنا
  • قناة خالد النجار: تحتوي على الكورسات المبسطة التي تهدف الى تحسين قدراتك في كافة الفئات والمستويات في اللغة الألمانية، وتضم 63 الف مشترك وتجاوزت مشاهداتها حاجر 6 مليون.
قناة خالد النجار
قناة خالد النجار
الرابط: من هنا

تطبيقات تعلم الالمانية ذاتيا

تساعد التطبيقات الحديثة على تعلم اللغة الألمانيه بطرق تفاعلية ومسلية، إليك أهمها:
  • تطبيق DW learn german: يتميز هذا التطبيق بأنه مجاني بالكامل ومخصص لتعلم ألماني في البيت بدون معلم وبديل عن أي كتاب او دورة، ولكافة المستويات من المبتدئ وحتى المتقدم في اللغة الالمانية ويتضمن فيديوهات، تمارين، تسجيلات وقواعد.
تطبيق DW learn german:
تطبيق DW learn german:
رابط تحميل تطبيق اللغة الألمانية للأندرويد:من هنا
للآيفون: من هنا
  • تطبيق دوولينجو: هو مجاني مع إمكانية الترقية الى النسخة المدفوعة، ويعتبر من أشهر التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية و19 لغة اخرى، حيث يستخدمه اكثر من 300 مليون شخص حول العالم.
تحميل تطبيق اللغة الألمانية
تحميل تطبيق اللغة الألمانية
رابط التحميل للأندرويد: من هنا
لأجهزة الآيفون: من هنا
  • تطبيق Drops: يساعد في تعلم وإتقان جميع مراحل اللغة الألمانية ذاتيا من خلال أدوات ووسائل تفاعلية مسلية، ومتاح لأجهزة الكومبيوتر والأندرويد والآيفون.
تطبيق Drops
تطبيق Drops
رابط الأندرويد: من هنا
الآيفون: من هنا
ختاماً، تعرفنا ضمن هذا المقال على موضوع تعلم الالمانية ذاتيا، مع تسليط الضوء على اهم مزايا واستراتيجيات هذا النوع من التعلم عن طريق أفضل التطبيقات والقنوات التي تساعد على التعلم الذاتي بشكل أسرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى