advertisement

تعلم الحروف الالمانية للاطفال

<yoastmark class=

تعلم الحروف الالمانية للاطفال ، إن تعلم الحروف الالمانية ليس مهمة صعبة لكنها تحتاج إلى أسلوب مميز وطريقة مشوقة، لتشد انتباه المتعلم وتجعل المعلومة ترسخ في ذاكرته بشكل أسرع، وهناك العديد من الطرق تسهل على الأطفال تعلم اللغة الألمانية إما من خلال الكتب التفاعلية، أو من قبل مدربين محترفين وبالأخص على يوتيوب حيث نرى العديد من المقاطع التعليمية، تابع القراءة للتعرف على أهم طرق تعلم الحروف الالمانية للاطفال بسلاسة وتشويق.

تعلم الحروف الالمانية للاطفال

إن تعلم الحروف الالمانية للأطفال هي الخطوة الأولى لتعلم اللغة كما هو معروف، ومن دون معرفة الأحرف لن تستطيع التحدث باللغة الالمانية ونطقها واستعمالها كما يجب، وتحوي اللغة الالمانية على ثلاثين حرفاً منها سبعة وعشرون حرفاً أساسياً، وثلاثة منها تسمى Umiaute، واللغة الألمانية من اللغات السهلة نوعاً ما بسبب تشابهها الكبير مع اللغة الإنجليزية.

حروف الدمج في اللغة الألمانية

عند دراسة اللغة الألمانية ستتعرف على أحرف الدمج، وهي عبارة عن حرفين ينطقان بأكثر من طريقة حسب موقعهما في الكلام وهي:
  • Eu: وينطقان بأكثر من شكل مثلاً في كلمة europa تلفظ أوي يوروبا، أما في كلمة deutsch تلفظ دويتش.
  • Ei: عند اجتماع هذين الحرفين معاً يلفظان آي.
  • Le: نطقهم يشبه لفظ الياء الممدودة.
  • sp: تلفظ شب إذا أتت في بداية الكلمة مثل spanien.
  • St: ينطق شت في بداية الكلام مثل strasse
  • Sch: وتلفظ جميعها بحرف واحد هو ش مثل كلمة schule.
  • Au: تلفظ آو مثل كلمة ِِAustralien.
أما أحرف الإمالة وهي التي تتميز بوجود نقطتين عليها من الأعلى، ومهمتها تخفيف النطق الصوتي للحرف لتصبح طريقة نطقه مختلفة وهذه الحروف هي „Ä“ و „Ö“ و „Ü“ أما الحرف „ß“ فهو حرف مميز، حيث يأتي إما في وسط الكلمة أو نهايتها.

تعليم الحروف الالمانية من الصفر

حتى يتمكن الطفل من تعلم الحروف الالمانية للاطفال  يجب أن يتعرف حروفها بشكل كامل، مع طريقة النطق الصحيحة لكل حرف، وكيف يلفظ إذا تم دمجه مع حرف آخر، وفي بداية كل عمل يجب وضع خطة لإنجازه، وهذه الخطة تتمثل في:
  • تحديد فترة يومياً لتعلم الأحرف، مع طريقة نطق كل حرف، وعدم الانقطاع عن التعلم لأن هذا يساعد على الوصول إلى الاحتراف بسهولة.
  • بعد إتقان الحروف ستنتقل إلى الاستماع إلى كلمات ألمانية ومحادثات، والكتابة باللغة الألمانية ايضاً.
  • اشترك في كورس تعليمي، أو تعلم من خلال مشاهدة مقاطع على يوتيوب أو تحميل تطبيق تعليم الأبجدية الألمانية.

تطبيقات تعلم الحروف الالمانية للاطفال

منذ عدة سنوات كانت اللغة الانجليزية هي اللغة السائدة، أما في عصرنا هذا أصبح تعلم اللغات ضرورة ملحة من أجل السفر أو الدراسة أو حتى العمل في البلد الجديد، وهناك عدة وسائل سهلت عملية التعلم منها التطبيقات التي يتم تحميلها عبر النت ومن أهمها نذكر:

german for kids

يعتبر هذا التطبيق من الأمور الهامة التي تساعد تعلم الحروف الالمانية للاطفال  بسرعة، حيث يبدأ معه من الصفر وبشكل متدرج حتى يصل به إلى إتقان اللغة والتحدث بها، ويعلمه كل حرف على حدى مع طريقة نطقه السليمة، وهو مصمم للأطفال من عمر 4 وحتى 8 سنوات، إن أكثر ما يساعد على التعلم في هذا التطبيق هو طرح عدد كبير من الصور لكل مصطلح للتعريف به، مما يساعد الأطفال على التفاعل معه والتعلم بشكل سريع.
ومن الأقسام التي تجدها في التطبيق والتي تساعد طفلك في تكوين ثروة لغوية كبيرة ما يلي:
  • الحروف الأبجدية alphabet  .
  • الأرقام.
  • الألوان والأشكال.
  • أفراد العائلة.
  • أجزاء الجسم.
  • أيام الأسبوع وشهور السنة.
  • أسماء الخضار والفاكهة.
  • أسماء الحيوانات والطيور.
  • الطعام.
  • أسماء الملابس.
  • المدرسة والرياضة.
ويمكن تحميله عبر الرابط من هنا 

german for kids and beginners

يساعد في تعلم اللغة الألمانية من الصفر وتأٍسيس طفلك بشكل سليم من خلال خلق بيئة تفاعلية مميزة، حيث يبدأ بتعليم الأحرف بطريقة سهلة، ثم طريقة اللفظ الصحيحة لها من خلال الاستماع إليها، وهو من التطبيقات الغنية بكلمات مصورة لتعليم اللغة بشكل سهل للمبتدئين خلال مدة قصيرة.
بعد تعلم الحروف الالمانية للاطفال يعطي البرنامج عدد معين من الاختبارات، ويكون الاختبار على شكل متاهة يجب أن يحلها الأولاد ليستطيعوا الخروج منها، ولكل حرف مجموعة اختبارات يجب حلها للانتقال إلى الحرف التالي، ويهتم هذا البرنامج جيداً بتعليم الأطفال التحدث باللغة الالمانيه حيث يعطيهم جمل حول موضوعات مختلفة مثل الاعتذار والتحية وطريقة طلب شيء، وهو مناسب للأطفال من عمر 5 حتى 10 سنوات.

german primary

تطبيق مفيد للطلاب والدارسين في المدارس الألمانية، حيث يعتبر كتاب دراسي متكامل شبيه بكتب المدرسة والحضانة، والمناهج التعليمية الالمانية، وهو عبارة عن موسوعة صغيرة من مئة كلمة تضم الحيوانات والفاكهة والخضار والطعام والشراب والوقت والألوان وجسم الإنسان وغرفة الصف.
يمكنك تحميله من خلال الضغط على الرابط التالي 

تعلم حروف اللغة الالمانية للأطفال بالصوت

إن سماع أي لغة بشكل دقيق هو مفتاح إتقانها، وهناك العديد من الوسائل المجانية التي تساعدك في تعلم الحروف الالمانية للاطفال من خلال الاستماع والنطق، ومن هذه الأساليب تطبيق طليق وهو متخصص في تعليم اللغات من خلال النطق والصوت، كما نشاهد على يوتيوب قنوات متخصصة في تعليم سلسلة الحروف الالمانية للأطفال مع أصواتها، وتعليم الكلمات بطريقة اللعب من خلال بطاقات تساعد في التدريب على التعلم، وتهيئة اختبارات تساعد في تركيز المعلومة في ذهن المتعلم.
كما تجد على يوتيوب قناة مميزة باسم تعلم الالمانية بسهولة ممتازه تعلم الحروف الالمانية للاطفال ، وهي تساعدك في إتقان نطق الحروف الالمانية من خلال مجموعة دروس من كتاب منشن الشهير، فيديوهات هذه السلسلة تساعدك على تعلم حروف اللغة الالمانية بالصوت بالإضافة إلى قناة Deutsch mit Mira تعلم الالمانية مع ميرا،  ولديك أيضًا قائمة تشغيل مكونة من كورس تعلم اللغة الألمانية مكون من 92 فيديو من Khaled Bozan تقدم لك الأحرف والقواعد وكل ما تحتاجه من أساسيات دراسة اللغة الألمانية.

ما هي أفضل طريقة لتعليم الطفل الحروف الألمانية؟

حتى يتمكن الطفل من نطق الحروف الألمانية بالشكل الصحيح، يجب أن نعود معه إلى القاعدة الأساسية في تعليم أي لغة وهي أن يسمع كيفية نطق  الكلمة ثم يقوم بلفظها وتكرارها من خلال المحاكاة والتدرب على إعادتها حتى الإتقان، وهذا السبب الذي يجعل من فقدوا السمع في الطفولة غير قادرين على نطق أي كلمة بسبب عدم سماعها مطلقاً.
لذا فإن عملية تعلم الحروف لا تعتمد على الشرح النظري فقط ورؤية طريقة كتابتها، لأن الأمر في هذه الحالة سيبدو معقداً، بل من الضروري أن يتم سماعها عدة مرات حتى اعتياد الأذن عليها والبدء بنطقها بشكل سلس.
في الختام وبعد الحديث عن أهم 3 طرق تعلم الحروف الالمانية للاطفال، يمكن القول أن تعلم الحروف الهجائية ليس مهمة صعبة لكنها تحتاج إلى وقت مخصص بشكل يومي، وإلى التركيز على الاستماع الجيد والنطق السليم مع الاعتماد على الصور المتحركة والامثلة، كي تصل بطفلك إلى إتقان اللغة خلال فترة قصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى