advertisement

تعليم اللغة الالمانية من الصفر

تعليم اللغة الالمانية من الصفر

تعليم اللغة الالمانية من الصفر

تعليم اللغة الالمانية من الصفر؛ في وقتنا الحالي يوجد العديد من المصادر الرائعة عبر الانترنت والتي تمكنك من إتقان اللغة الألمانية، بغض النظر عن مستواك سواء كنت مبتدئاً وبدون خلفية سابقة ستساعدك في فهم الأساسيات وبناء أساس قوي، وإذا كنت تمتلك بعض المهارات الأساسية فإنها تمنحك القدرة على تحسين مهارتك وزيادة ثقتك في استخدام اللغة في حياتك اليومية، في هذا المقال سنتعرف على موضوع تعليم اللغة الالمانية من الصفر وأهم الطرق التي تساعدك في عملية التعلم بالإضافة إلى الخطوات وبعض النصائح.

طرق تعليم اللغة الالمانية من الصفر

إذا كنت مهتماً بتعلم ودراسة اللغة الالمانية، فهناك العديد من الطرق والوسائل التي تسهل عملية تعلم اللغة عن بعد، حيث أن الالتزام والممارسة المنتظمة ستقودانك حتماً الى تحقيق تقدم كبير واكتساب ثقة كبيرة في التحدث والتفاعل باللغه الألمانية و الاندماج بطريقة سهلة، إليك أهم الطرق التي تساعدك في رحلتك لتعلم هذه اللغة:

تعليم اللغة الالمانية من الصفر عبر اليوتيوب

هناك المئات من مقاطع الفيديو التي تعلم اللغة الألمانية أونلاين بكافة مستوياتها وخاصة للمبتدئين، والتي توجد على اليوتيوب وتوفر فيديوهات طويلة أو قصيرة لتعلم الألمانية بالعديد من اللغات مثل العربية والإنجليزية وغيرها، من أهمها:
  • قنوات تعلم اللغة الألمانية باللغه العربية
  1. مثل قناة الاستاذ ضياء العبدلله، والتي يقدم فيها شرح تفصيلي لمبادئ اللغة الألمانية مع مقاطع دورية لتحسين مهارات اللغة لدى المتابعين. رابط القناة:
  2. الألمانية مع مستر شحاتة shehata deutsch، حيث تهتم هذه القناة بتعليم قواعد اللغه الألمانية للمبتدئين من الصفر، من خلال مقاطع فيديو تشرح ذلك بشكل سلش ومبسط. رابط القناة: 
  • قنوات تعلم اللغة الالمانية بالإنجليزية من الصفر
  1. تعلم الألمانية learn german، توفر هذه القناة شرح كامل لقواعد اللغة والمهارات الأساسية من المستوى المبتدئ وحتى الخبير. رابط القناة:
  2. لينجويني الألمانية lingoni german، تطرح العديد من الموضوعات الخاصة بالحياة اليومية باللغه الألمانية، مع تعلم محادثات من خلال مقاطع فيديو متنوعة ومشوقة. رابط القناة: 

تعلم اللغة الالمانية من الصفر عبر المدونات الصوتية podcasts

أصبحت المدونات الصوتية أكثر شيوعا من قبل في تعلم اللغة الألمانية، فهي متنوعة جدا لتغطي كافة المواضيع وذلك بالنسبة للمبتدئين وصولاً بهم الى مستوى الاحتراف، إليك اهم هذه المدونات:
  • مدونة Coffee break german
الجديد في هذه المدونة الصوتية أنك لا تشعر أبدا بالوحدة في رحلة تعلمك الخاصة، حيث يعمل المدون الأسكتلندي مارك مع استاذ اللغه الألمانية معاً في حلقات منتظمة لمناقشة كافة الأخطاء اللغوية.
  • مدونة the easy german podcast
تعتمد هذه المدونة على تعلم اللغة الالمانية من الصفر مع ناس حقيقيين من خلال محادثات طبيعية، وتتميز بالمحتوى المثير والسهل والمشاركات الأسبوعية لمعالجة أسئلة المتابعين والتناقش بها، وأيضا المناقشة بالموضوعات اليومية عن الحياة والثقافة في ألمانيا وغير ذلك.
  • مدونة warum nicht
تعد من أفضل المدونات الصوتية لتعلم اللغة الألمانية من الصفر، وهي مؤسسة رسمية معتمدة لتعليم واختبار اللغة الألمانية لدى المؤسسات العالمية، بوساطة deutsche welle و goethe institut معهد جوته.

تعلم اللغه الألمانية من الصفر من خلال المنصات الرقمية

يوجد الكثير من المنصات الرقمية التعليمية التي تطرح دورات لتعلم اللغات المختلفة للمبتدئين، ومن بينها اللغة الالمانية مثل منصة يوديمي udemy التي تقدم دورات تعلم اللغه الالمانيه للمبتدئين حتى الاحتراف عبر الإنترنت مجانًا، مع التركيز على التنوع بطرق العرض في كل دورة مما يسهل عملية التعلم.

تعلم اللغه الألمانية عبر تطبيقات الهواتف applications

من اهم مميزات مشاركة التكنولوجيا بالتعليم هي توفير العديد من الفرص لتعلم اللغه الألمانية، وذلك عبر مجموعة تطبيقات نذكر أهمها:
  • تطبيق دوولينجو duolingo
الذي يعتبر من أشهر تطبيقات الهاتف الذكي لتعلم learning اللغات بصفة عامة و تعلم اللغه الالمانيه خاصة، حيث يعتمد هذا التطبيق في الأساس على التحصيل اللغوي للمفردات وتركيب الجمل في اللغه.
  • تطبيق memrise
يقدم هذا التطبيق تعلم المفردات باللغه الألمانية من الصفر بسهولة مع الاهتمام بالنطق الصحيح لجميع الكلمات مجاناً.
  • تطبيق بابل babbel
يتميز باهتمامه بالثقافة الألمانية من خلال استخدام وسائل متنوعة لتسهيل تعلم اللغة وإتقانها.

تعلم اللغة الألمانية من الصفر عن طريق المحادثات

تعتبر اهم وسيلة لتعلم وتحسين اللغة هو المحادثات اليومية مع المتحدثين الأصليين للغة، وخاصة لدى المبتدئين في هذا المجال لكي يصلوا الى مستوى الاحتراف، حيث يوجد العديد من المواقع التي توفر المحادثات على مدار اليوم عن طريق مواقع رقمية مثل:
  1. موقع Meetup.
  2. موقع Free4talk.

تعلم اللغه الألمانية من الصفر بواسطة كتب تعليمية

من افضل المصادر التي تستطيع من خلالها تعلم اللغة الألمانية من الصفر للمبتدئين وحتى الاحتراف هي الكتب الإلكترونية، وذلك لسهولة التعامل معها ووجودها بحوزتك أينما كنت، إليك أهم هذه الكتب:
  •  كتاب تعلم الالمانية في 30 يوم
هو عبارة عن برنامج تعليمي مخصص لتعلم اللغة الألمانية للمبتدئين يعمل على تحسين مهاراتك من خلال دروس وكورسات تتألف من نصوص وتمارين وصوتيات لها فاعلية كبيرة في تعلم اللغة الألمانية خلال ثلاثين يوم لكل يوم كورس جديد مجانا.
لتحميل الكتاب:
  • كتاب تعلم الألمانية Deutsch rapid
يعد من الكتب المفيدة جدا لكب من يرغب بتعلم الألمانية من المستوى الأول، يضم مجموعة من الكورسات courses المتخصصة في المحادثات والاختبارات التي تحدد مستوى المتعلم.

كيف اتعلم  اللغة الالمانية في البيت  من الصفر

تعد الألمانية من اللغات الممتعة والسهلة التعلم فهي تنتمي الى عائلة اللغات الجرمانية، وإذا كنت ترغب بتعلمها لا بد من اتباع الخطوات التالية:
  • الاستماع وتكرار اصوات الأحرف الألمانية، عند تعلم الأبجدية عليك الاستماع الى صوت كل حرف بمفرده ومقارنة الاختلافات في أصوات الحروف، و تعلم الحروف الساكنة والمتحركة.
  • تعلم بعض الكلمات السهلة، بعد إتقان الأبجدية لا بد من تعلم بعض الكلمات السهلة والأساسية في تشكيل بنية المفردات اللغوية لديك مثل مرحبا، من فضلك..
  • توسيع قاعدة المفردات من الأسماء والأفعال والجمل، من خلال وضع خطة يومية من أجل تعلم عدد معين من الصفات والاسماء والافعال الجديدة.
  • البدء في تركيب الجمل، وهذا يعتمد على تعلم النحو أو القواعد في اللغه الألمانية البسيطة، وذلك من خلال استخدام الكلمات التي تم تعلمها ووضعها في جمل.
  • مشاهدة البرامج و الأفلام باللغه الألمانية، وتعتبر من أفضل الطرق في تعلم اللغه مع وجود ترجمه الى العربي او الانجليزي.
  • سماع و قراءة اخبار ألمانية، لأن القراءة تزيد من الحصيلة اللغوية للشخص فهي طريقة فعالة جدا في تعلم اللغه الألمانية.
  • المحادثة والتكلم مع متحدثين أصليين باللغة، لأنها من اهم الوسائل التي تساعد في تعلم النطق الصحيح للمفردات والجمل باللغة التي تريد تعلمها.

نصائح حول تعليم اللغة الالمانية من الصفر

فيما يلي نذكر اهم النصائح الواجب اتباعها من أجل تعلم اللغة الألمانية من الصفر:
  • البحث عن معاني الكلمات التي تقرأها أو تسمعها من خلال القاموس.
  • عدم الانقطاع فترة طويلة عن تعلم اللغة.
  • التمرن والتدريب بشكل مستمر ومنذ البداية باستخدام الكتاب او التطبيقات وما شابه.
  • تعرف على أشخاص يتحدثون اللغة الأالمانية وتكلم معهم هذا يساعدك في تحسين النطق بسرعة.
  • تدوين الكلمات الجديدة التي تعلمتها بشكل يومي.
  • شارك في الكورس أو دورة مجانية او مدفوعة عبر الانترنت.
في الختام، ذكرنا في هذا المقال اهم المعلومات حول موضوع تعليم اللغة الالمانية من الصفر، وسلطنا الضوء على أبرز الطرق التي تساعد في عملية تعلم الألمانية والخطوات التي تساعد على تعلم اللغة بشكل سهل و مبسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى