advertisement

شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا 2023

شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا 2023
شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا 2023
شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا 2023؛ لقيادة السيارة بنفسك في ألمانيا تحتاج عادةً إلى رخصة قيادة صادرة عن الحكومة الألمانية، حيث تعتبر هذه الرخصة بمثابة وثيقة رسمية أو تصريح يتيح لحاملها قيادة أي نوع من أنواع السيارات والمركبات ذات المحرك في ألمانيا، كما أن لها عدة بنود إذا توافرت لديك يمكنك الحصول عليها لمدة سنتين متتاليتين، وخلال هذه الفترة يجب الالتزام بقانون المرور وتجنب المخالفات لضمان بقاء الرخصة مدى الحياة، سنتعرف على أهم شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا بالإضافة إلى الإجراءات والأوراق المطلوبه بالتفصيل ضمن هذا المقال.

رخصة القيادة في المانيا 2023

رخصة القيادة في ألمانيا هي تذكرة إلى عالم الاستقلال والحركة، حسب المادة الثانية من قانون المرور للطرق الالمانية، فهي ليست مجرد وثيقة او ترخيص تتيح للسائق قيادة أي نوع من المركبات أو وسائل النقل، وإنما تعتبر رمزاً للمسؤولية والالتزام بالقوانين المرورية وأساليب الأمان على الطرق.
للحصول على رخصة القيادة يجب على جميع المتقدمين الامتثال لمجموعة من المتطلبات والشروط، مثل الالتحاق بمدرسة سواقه واجتياز بعض الاختبارات والتقدم لامتحان النظري والعملي، حيث تعد شهادة السواقه مفيدة للغاية للحياة في ألمانيا، لأنها تمنح الفرد القدرة على القيادة في شوارع البلد بحرية، فهي وثيقة تمثل استقلال الشخص في التنقل والامتثال لقوانين المجتمع الذي يعيش فيه.

شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا

يوجد العديد من الشروط التي يجب عليك الالتزام بها إذا كنت ترغب في استخراج رخصة سواقة جديدة، فيما يلي نذكر أهمها:
  • للحصول على رخصة قيادة يجب أن يكون الشخص حاصل على شهاده بدورة الاسعافات الأولية.
  • يجب حضور ما لا يقل عن 14 درس نظري، لكن إذا كان الشخص يمتلك رخصة سياقة من الدول العربية مثل سوريا أو دولة أخرى مختلفة من خارج دول الإتحاد الأوروبي، يكون غير مطالب بحضور الدروس النظريه.
  • اجتياز امتحان النظري وعدد أسئلة هذا الاختبار التي يجب دراستها تقريبا 1050 سؤال.
  • التدرب على قيادة السياره مع مدرب خاص لنحو 12 ساعة  وتكون على الطريق السريع، في الظلام، داخل المدن. وإذا كان الشخص في الأصل يمتلك شهادة من إحدى الدول خارج ألمانيا فهو أيضاً غير مضطر لحضور دروس العملي.
  • اجتياز اختبار العملي والحصول على رخصة قيادة فوراً في حال النجاح فيه.

الأوراق المطلوبة لرخصة القيادة في المانيا

للحصول على رخصة قيادة  أو تعديلها وتبديلها، يجب إرفاق الأوراق و المستندات الآتية مع الطلب في الملف الشخصي وهي:
  • بطاقة هوية شخصية أو جواز سفر.
  • شهاده تسجيل السكن في ألمانيا.
  • صورة عن جواز السفر البيومترية.
  • شهادة فحص العيون أو النظر sehtest، صادرة عن طبيب عيون أو أخصائي بصريات.
  • إثبات بأن المتدرب اجتاز دورة الإسعافات الأولية.
  • وجود رخصة القيادة الأصلية الصادرة عن دولتك الأصلية وترجمة هذه الرخصه بشكل معتمد من قبل ترجمان محلف.
  • بيان أن الرخصه الأجنبية لم تنتهي مدة صلاحيتها بعد.
  • في بعض الأحيان تطلب السلطات الالمانية عند إصدار رخصة القيادة شهاده عدم وجود سجل جنائي أو ما يسمى شهاده حسن السيرة أو السلوك، حيث يتم الحصول عليها من إدارة المدينة أو المقاطعة التي تعيش فيها.

إجراءات استخراج رخصة القيادة في المانيا 2023

في هذه الفقرة، سنتعرف على كيفية التقدم للحصول على رخصة القيادة driving license في ألمانيا، وخاصة للأشخاص الراغبين في الحصول عليها لأول مرة وبالتفصيل:

التسجيل في مدرسه تعليم السواقة

وهي الخطوة الأولى من خطوات الحصول على رخصة سواقه، إذ يجب عليك الذهاب إلى إحدى مدارس السواقه الموجودة في المدينة التي تعيش فيها، ويفضل أن تكون هذه المدرسة تضم مدربين يتكلمون اللغة العربيه وهذا الأمر يعتبر متاحاً في المدن الكبرى في ألمانيا.

القيام بدورة الاسعافات الأولية

للحصول على رخصة قيادة ألمانية يجب على المتقدم إجراء دورة الاسعافات الأولية فهي تعتبر واحدة من أهم متطلبات الحصول على تصريح بقيادة المركبات في ألمانيا، حيث يمكنك العثور على دورات تدريبية حديثة للإسعافات الأولية في مكان قريب على مواقع ASB أو johannitern.

اجراء فحص للنظر

تتطلب رخص السواقه القيام بفحص للعيون أو النظر وهذا يتم من خلال طبيب العيون المختص أو أخصائي بصريات الذي يقوم به مجاناً بينما رسوم او تكلفة  هذا الفحص عند الطبيب حوالي 7 يورو، ويستغرق ثلاث دقائق فقط، وبناءً على نتيجة هذا الاختبار يتم اصدار شهادة خاصة توضح إذا كان السائق بحاجة إلى ارتداء النظارات أم لا.

حضور الدروس النظرية في مدرسة السواقة

بعد تقديم الأوراق يجب عليك أيضًا الالتحاق بمدرسة السياقة وحضور عدد معين من دروس النظري، وخلال الفصل يتم إعداد السائقين للامتحان  عن طريق إلقاء المحاضرات المختلفة حول قواعد المرور وفق قانون المانيا، كما يمكن للمتقدمين تحميل برنامج تدريبي يحتوي في نفس الوقت على اسئلة شاملة تأتي في امتحان النظري والتدرب عليها لاجتياز الفحص بسهولة.

القيام بالتدريب العملي

يحتاج كل شخص يريد اصدار رخصة قيادة جديده، أن يقوم بالتدرب العملي على القيادة للسيارات، وهذا يكون بعد الانتهاء من نصف المقررات النظريه على الأقل، حيث يجب أن يقوم الشخص بالقيادة لمده لا تقل عن 12 ساعة أكاديمية، وهي ثلاث ساعات في الليل، أربع ساعات على الطرق السريعة وخمس ساعات إضافية، وذلك بالاتفاق بين المدرب والمتدرب على موعد محدد للجدول الخاص بالحصص.

الفحص النظري لشهادة السواقة

يمكن اجراء الفحص بعد حضور 14 ساعة من الدراسة النظرية، حيث يتم القيام به عبر الأجهزة اللوحية الخاصة وذلك بأي لغة، يخضع المتقدمون لاختبار اختيار من متعدد، وتكون الأسئلة عن قواعد المرور العامة وتبلغ تكاليف هذا الامتحان 90 يورو، وإذا لم ينجح الشخص من المرة الأولى يقوم بحضور درسين آخرين في مدرسه القيادة ثم اختباره مرة أخرى بعد مرور أسبوعين، كما أن الفحص يسمح به ثلاث مرات بشكل عام بالنسبة لمن يرغب في الحصول على رخصة قيادة .

الفحص العملي لشهادة السواقة

يتم إجراء الامتحان العملي لشهادة السواقه في المانيا germany من قبل فاحصين متمرنين ومستقلين، حيث يجلس الفاحص في المقعد الخلفي مع مراقبة تصرفات الممتحن، وفي حال الغلط او عدم اجتياز الامتحان فيجب على المتدرب إكمال عشر ساعات إضافية من التدريب العملي، ثم المحاولة مرة ثانية خلال موعد لا يتجاوز الأسبوعين، حيث لا يوجد حد معين لعدد امتحانات القيادة الفاشلة.

نصائح هامة للنجاح في فحص رخصة القيادة

توجد الكثير من النصائح الأساسية التي يجب عليك الالتزام بها من أجل الحصول على رخصة قيادة بسهولة، وهنا نذكر أهمها في الفقرة التالية:
  • في الاختبار العملي من أجل الحصول على رخصة قيادة وعند دخولك السياره تحتاج إلى ضبط وضعية المقعد والمرايا بنفسك بالإضافة إلى عجلة القيادة.
  • وضع حزام الأمان مباشرة بعد الجلوس وقبل المباشرة في قيادة السياره.
  • التأكد من الانعطاف إلى اليسار عند الانطلاق حتى عند القيادة بخط مستقيم.
  • ضع كلتا يديك على عجلة القيادة في كل الأوقات إلا عند تغيير التروس.
  • التحضير والتدريب بشكل جيد وقبل فترة من الخضوع للفحص على جميع معلومات ومواد الامتحان وهو أمر مهم للحصول على رخصة قيادة بشكل مضمون و قانوني.
  • للحصول على رخصة قيادة يجب ممارسة الاختبارات التجريبية بشكل عملي وذلك عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
في الختام، تم التعرف في هذا المقال على شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا 2023، بالإضافة إلى أهم الخطوات والإجراءات اللازمة لاستخراج هذه الرخصة مع الأوراق المطلوبة وبعض النصائح لاجتياز الامتحان بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى