advertisement

ضريبة السيارات في المانيا 2023

ضريبة السيارات في المانيا
ضريبة السيارات في المانيا

ضريبة السيارات في المانيا 2023، من أهم الضرائب الإلزامية التي تفرضها الدولة على كافة المواطنين كذلك المقيمين الذين يستخدمون سياراتهم في حياتهم اليومية، لماذا نشأت هذه الضريبة؟ وكيف تمول من قبل الحكومة؟ ومتى فرضت؟ سنتعرف على كل ذلك من خلال هذا المقال فتابعوا معنا…

ما هو نظام ضرائب السيارات في ألمانيا؟

فرضت ضريبة السيارات في ألمانيا منذ بداية القرن العشرين وتحديداً في 1927، وهي راسخة في القانون الأساسي الألماني، فرضتها سلطات الضرائب الفيدرالية، والجمارك الألمانية هي المسؤولة عن تحصيل هذه الأموال.

ينطبق قانون الضرائب على كل سيارة للركاب والمركبات الآلية الأخرى باختلاف أنواعها، كما أنه يتمّ تسديد ضريبة كل سيارة سنوياً، والأهداف الأساسيّة منها مشاركة جميع مستخدمي البنية التحتية للطرق تمويل أعمال البناء والصيانة.

أما بالنسبةِ لقيمة ضريبة السيارات سيتم تحديدها وفق معايير خاصة، مثل حجم السيارة ووزنها وسعة المحرك وغيرها.

ومن ضمن نظامِ الضرائب هناك مبادرتين بيئيتين: ضرائبُ السيارات الإلزامية، وشارات الانبعاثات المطلوبة في بعض المدن الألمانية لدخول المناطق الخضراء.

 

هل تخضع كافة مركبات الأجانب للضرائب؟

نعم، يتم فرض القيمة الضريبية على كل مقيم محلي أو أجنبي من بلد آخر مكث لفترة طويلة بموجب سياسة القانون، لسنة على سبيل المثال وتم تسجيل مكان السكن في ألمانيا، تقوم ألمانيا باحتساب مسؤولية الضريبةِ الجمركية من تاريخ التسجيل.

كم ضرائب السيارات في ألمانيا؟

لكل نوعٍ من السيارات والمركبات ثمن ضريبة خاصة يتم احتسابها وفقاً لمعايير وأحكام ثلاثة أساسية وهي:

  • نوع محرك السّيارة.
  • سعة المحرك.
  • انبعاثات ثنائي أكسيد الكربون والملوثات.

ولذلك هناك طرق معينة لحساب الأوزان والسعة للمركبات الكبيرة مثل الشاحنات والكرفانات وغيرها، وتكون القيمة المضافة أكبر بناء على هذه المعطيات.

 

كَم ضريبة السيارة بشكل تقريبي؟

يمكن حساب القيمة من خلال معرفة نوعِ المحرك لديها وسعته، وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، بهذا الشكل:

  • لكل 100 سم3 لمحركاتِ البنزين يُفرض 2 يَورو، أما الديزل فيُفرض عليه 9.50 لنفس السعة.
  • لكل غرام لكل كيلو متر من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون يتم فرض 2 يَورو.
  • يختلف الحساب والضريبة حسب حجم السَيارة ووزنها، فكما كانت أكبر وأثقل ستكون دفعة ضريبية مرتفعة أكثر بسبب الضغط الأكبر على الطرق، والأمر ذاته لمحركات الدِيزل، إضافة لانبعاثات العادم، كلما كانت أسوأ زاد التأثير على البيئة وبالتالي السعر.

يمكن أن تبلغ القيمة للضريبةِ بشكلٍ عام بين 100 وحتى 1000 يَورو سنوياً.

ضريبة السيارات في المانيا وتفصيل أسعار الضرائب للمركبات المختلفة

  • الدراجات النارية: تُعدُّ قيمة الضرائب للدراجات النارية أقل وهي ثابتة بمقدار 46 يورو للسنة، لكن في بعض الحالات قد تحصل على الإعفاء في حال كانت ذو حجم صغير ضريبة السيارات في المانيا .
  • المنازل المتنقلة والكرفان: عند حسابِ قيمة الضريبةِ المالية للمنازل المتنقلةِ يتّم استخدام الوزن وفئة الانبعاثات، حيث تُحسب بزيادات 200 كجم للوزن الكلي للمركبة تشمل الحمولة والأشخاص. لكننا سنقدم الرسوم التقريبية السنوية حيث تبدأ من 30 يوْرو في كل سنةٍ حتى حوالي 180 يورو للأكبر حجما التي تزيد عن 3.5 طن.
  • الشاحنات والمقطورات: بالنسبة لضريبة الشاحنات هناك حد إجمالي أقصى لها تصل حتى 16,000 يوْرو لما يبلغ وزنها الإجمالي اكثر من 40 طن، وعلى كل حال يتّم احتساب هذه القيمة وفق القواعد بزيادة 6.42 يورو لكل 200 جرام، والرسوم للمقطورات بزيادة 7.46 يوْرو لكل 200 جرام.

متى يتم استخلاص الضريبة على السيارة الجديدة في ألمانيا؟

بعد شراء مركبة جديدةٍ مباشرة وعند تسجيلها يتّم استخلاص ضريبة السَيارات بدفع القيمة مقدماً لسنة، أما عن كيفية الدفع فهي عبر الخصم المباشر من حسابِ البنك الخاص لصاحب المركبة، لكن لن يتّم خصمها مباشرة حتى تقديم إشعار له من قبل مكتب الجمارك الرئيسي بالرقم الضريبي والتقييم الضَريبي، وعندما يوافق يتم اقتطاع المبلغ ودفعها من الحساب البنكي.

لذلك على مالك السَيارة أن يحرص على اختيارها وفق إمكانياته لدفع الضرائب إضافة لتأمين السيارات الإلزامي أيضًا، والاختيار قبل الشراء مبني على الأسس التي ذكرناها سابقاً من نوعِ السيارة وسعة محركها ومدى تأثيرها على البيئة، مع العلم أن كل سيارة كهربائية جديدة تحصل على اعفاء لعدة سنوات من دفع ضريبة لها في سبيل التشجيع للحفاظ على البيئة.

 

ما هي أنواع المركبات المعفية من ضريبة السيارات في المانيا؟

هناك بالفعل مركبات معفية من رسم ضريبة السيارات أو ذات خصم خاص وفق قوانين وشروط معينة ولفترات محددة ومنها:

  • سيارات الطوارئ: إنها معفية من الدفع كونها تعمل لصالح الخدمات العامة، مثل سيارات الإسعاف والشرطة والإطفاء، وفي ظروف معينة يمكن اعفاء الباصات وبعض السيارات الزراعية ومركبات تنظيف الشوارع.
  • للسيارات القديمة: لكل سيارة قديمة يزيد عمرها عن 30 عاماً وتحمل لوحة ترخيص H تحصل على تخفيض للضريبة المستحقة، بتكلفة 191 يْورو سنويا.
  • السيارات الكهربائية: إنها معفاة من ضريبة السيارات وهي خيار رائع! يمكن تطبيقها حتى فترة معينة! سارع بتسجيل سيارتكَ الكهربائية قبل 12 من شهر ديسمبر 2025 لتحصل على عفو من الدفع حتى 31/ ديسمبر/ 2030.
  • سيارات الغاز الطبيعي: لمستخدمي هذه السيارات إعفاء ضريبي، لكن ليس من ضريبة السّيارة، وإنما من معدل ضريبة الغاز الطبيعي المنخفض المستمر. حيث يصبح معدل الضريبةِ المخفض 13.90 يوْرو لكل ميغا واط/ الساعة، وهو عرض مستمر حتى 31 ديسمبر لعام 2026.
  • ذوي الهمم: يحق لكل مالكي السيارات منهم خفض خاص في دفع ضريبة السيارات بنسبة تصل حتى 50%، بالإضافة أن بعض الحالات تحصل على اعفاء كامل.

 

ما هي الشارة الخضراء للانبعاثات في ألمانيا؟

تسمح هذه الشارة لصاحبها من عبور المحميات الطبيعية والمناطق الخضراء في ألمانيا، فهي التي تحدد مدى تلوث السيارات وفقاً لمعايير انبعاثات الاتحاد الأوروبي، وتستطيع الحصول عليها أثناء تسجيل سيارتك، بالرسوم المضافة تكلف 6 يورو، أو يمكن طلبها من سلطات اختبار السلامة.

كما تستطيع امتلاكها لسيارتك ولو كانت مسجلة خارج ألمانيا، لكن برسوم أكثر تكلفة حسبَ الولاية، ويمكن طلبها من خلال الإنترنت ودفع رسومها من خلال طريقة رقمية، كل ما عليك فعله إرسال مستند تسجيل السيارة ورخصة القيادة.

 

ضريبة السيارات في المانيا و ضريبة ثاني أكسيد الكربون

تركز الجمهورية الألمانية على الحفاظ على البيئة ولذلك تم فرض رسوم 30 يوْرو في قطاع البناء والنقل المضافة على كل انبعاث طن واحد، كان ذلك في العام 2021، لكن تم تعليقه سنة 2023 بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

 

هَل يمكن استرداد مبلغ الضريبة في حال إلغاء تسجيل السيارة؟

نعم يسمح باسترداد مدفوعات ضريبة السيارات في ألمانيا لأسباب مختلفة مثل بيع السَيارة أو إتلافها، فيستطيع صاحبها استرداد قيمة الضريبةِ الفائضة التي تم دفعها.

إن قمت بتغيير الحساب البنكي يجب إبلاغ مكتب الجماركِ بالحساب الجديد.

 

ضريبة السيارات في المانيا و الفحص الإلزامي للسيارة

يتّم إجراء هذا الفحص كل عامين بتكلفة 120 يوْرو، في مركز اختبار TÜV أو (Dekra (Prüfstelle.

إن لم تجتز السَيارة الفحص سيتوجب إصلاحها قبل السماح بقيادتها مجدداً.

 

في النهاية هذه أهم التفاصيل الأساسية لنظام ضريبة السيارات في ألمانيا مع التأكد من تحديث اسعار الضرائب المضافة لكل سيارة مع كل عام جديد، ومن الضروري إحصاء المبالغ بشكلٍ كامل ما بين فحص الزامي مع تأمين سنوي للسيارة، والذي من خلاله يمكنك أن تقرر نوعَ السيارة التي ستقودها في الأراضي الألمانية بما يناسب الدخل، لمحاولة تخفيف سعر ضريبة السيارات، ويمكن الاطلاع على ذلك بشكلٍ أوسع من خلال حاسبة ضريبة الطريق Kfz-Steuer-Rechner

يمكن قراءة المزيد عن تأمينِ السياراتِ من خلال هذا المقال: تأمين السيارات في ألمانيا 2023 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى